ثقافة وفن

"لاصق طبي سحري" يكشف سرطان الجلد في دقائق

أحد, 17/11/2019 - 19:54

يعكف علماء في السويد على تطوير لاصق طبي (بلاستر) يوضع على أي شامات أو التهابات في الجلد، ويمكنه أن يكشف، في وقت قصير، ما إذا كانت جزءا من خلايا سرطانية أم لا.

ويأمل العلماء الذين يعلمون في جامعة مالمو السويدية في أن تكون الأداة الجديدة قادرة على تحليل الشامات، وتشخيص السرطان خلال دقائق، حسبما أوردت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الأحد.

اختتام فعاليات النسخة التاسعة من مهرجان المدن القديمة في شنقيط

أحد, 17/11/2019 - 15:11

اختتمت الليلة البارحة بمدينة شنقيط التاريخية فعاليات النسخة التاسعة من مهرجان المدن القديمة والذي انطلقت فعالياته،الأحد الماضي تحت إشراف فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني .

دراسة.. مرضى قلب يخضعون لعمليات مكلفة لا داع لها

سبت, 16/11/2019 - 23:22

خلصت دراسة كبرى إلى أن الأشخاص الذين يعانون أمراض قلب حادة بسبب انسداد الشرايين ولكن حالتهم مستقرة قد يعانون ألما في الصدر أقل إذا خضعوا لجراحة لتحسين تدفق الدم بدلا من مجرد إعطاء الأدوية.

لكن ذلك، وبحسب تلك الدراسة، لن يقلل التدخل الجراحي من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو التعرض لخطر الموت على مدى السنوات القليلة المقبلة.

وزير الثقافة: موريتانيا تعمل على تشجيع النمو ومحاربة كل أشكال الغبن والتهميش

جمعة, 15/11/2019 - 19:58

 

أكد وزير الثقافة و الصناعة التقليدية و العلاقات مع البرلمان الدكتور سيدي محمد ولد الغابر أن موريتانيا تعمل على تشجيع النمو ومحاربة كل أشكال الغبن والتهميش، وتوسيع القاعدة الإنتاجية الوطنية، وتعزيز البنية التحتية للبلد.

الصحة العالمية تدرس "تعقيم البعوض" لمنع انتشار الأمراض

جمعة, 15/11/2019 - 18:06

قالت الأمم المتحدة، الخميس، إنها تدرس تقليص عدد البعوض في العالم، كوسيلة للتصدي لانتشار الأمراض، وذلك من خلال تعقيم الذكور منها.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أنها تدرس إمكانية التصدي لأمراض، مثل حمى الضنك أو زيكا، من خلال تقليص عدد البعوض في العالم، عن طريق رصد ذكور هذه الحشرة وتعقيمها.

في يومه العالمي.. ماذا تعني الإصابة بالسكري وكيف يتم الشفاء منه?

خميس, 14/11/2019 - 05:51

يعتبر السكري من أكثر الأمراض انتشاراً في العقود الأخيرة، مما أكسب حملات التوعية بشأنه أهمية دولية. وخصص له يوم عالمي، يصادف في الرابع عشر من نوفمبر، من كل عام.

واختير هذا اليوم لأنه يتزامن مع ذكرى ميلاد الطبيب الكندي، فريدريك بانتنج الذي شارك في اكتشاف علاج الإنسولين، عام 1922.

فيسبوك تعلن أنها حذفت 5.4 مليار حساب مزيف

خميس, 14/11/2019 - 00:23

أعلنت فيسبوك الأربعاء أنها حذفت 5.4 مليار حساب مزيّف حتى الآن هذا العام، في مؤشر إلى الجهود المستمرة التي تُبذل على منصات التواصل الاجتماعي لمكافحة التلاعب والتضليل.

وأكدت فيسبوك "لقد عزّزنا قدرتنا على رصد محاولات خلق حسابات مزيّفة ومنعها"، وفق ما أعلنت الشركة في تقريرها الأخير حول الشفافية.

اختراق طبي.. علماء يصممون فيروسا يمكنه قتل جميع أنواع السرطان

ثلاثاء, 12/11/2019 - 00:46

ابتكر علماء فيروسا جديدا معدلا على غرار “جدري البقر” في محاولة لعلاج السرطان والقضاء على جميع أنواع الأورام نهائيا.

وكشفت تقارير “ديلي تلغراف” أن العلاج، الذي يُسمى CF33، يمكن أن يقتل كل أنواع السرطان في طبق بتري، كما أدى إلى تقلص الأورام لدى الفئران.

ما أفضل علاج للبواسير؟

أحد, 10/11/2019 - 11:16

تُعرّف البواسير (بالإنجليزية: Hemorrhoids) على أنّها أوردة منتفخة في الأجزاء السفلية من المستقيم وفتحة الشرج، وفي الحقيقة تُعدّ البواسير من أكثر الأسباب شيوعاً لحدوث النزف من المستقيم، وغالباً ما تختفي البواسير خلال بضعة أسابيع، ويندر أن تكون البواسير حالة خطيرة، وعلى أية حال تجدر مراجعة الطبيب للاطمئنان واتخاذ الإجراءات المناسبة، ومن الجدير بالذكر أ

ثروة مليارديرات العالم تهبط لأول مرة منذ 2015

جمعة, 08/11/2019 - 15:37

أظهر تقرير لمؤسسة "يو.بي.إس" للخدمات المالية أن ثروات أثرى أثرياء العالم تراجعت قليلا في العام الماضي، حيث خفضت التوترات الجيوسياسية وتقلبات أسواق الأسهم ثرواتهم لأول مرة منذ عام 2015.

الصفحات