إعلان

تابعنا على فيسبوك

قضايا وملفات

الخلاف الذي أدّى إلى فشل قمة ترامب وكوريا الشمالية

اثنين, 04/03/2019 - 21:10

السؤال المحوري هو هل يعقل أن يملك أي فرد، مهما علا شأنه، ذاك القدر من النفوذ والتأثير على سياسة دولة مؤسسات عظمى بحجم الولايات المتحدة؟ وهل كُلّف جون بولتون، وما يمثله من امتدادات، جر الرئيس ترامب لتلك النهاية المفزعة للسياسة الأميركية.

PASKII يحفر آبارا ارتوازية في عدد من المناطق الرعوية بولاية لعصابه (تقرير مصور)

أربعاء, 27/02/2019 - 10:40

وضع مشروع مكافحة الفقر في آفطوط الجنوبي وكركور المعروف اقتصارا ب PASKIIعلى رأس اهتماماته مسألة المياه يوم بدأ تدخله في المنطقة قبل 4 سنوات ، وذلك استجابة لطلب السكان الذين يعتبرون الماء هو أم الحلول لمشاكلهم.

تصاعد المخاطر النووية بانتظار قرار متهور

اثنين, 25/02/2019 - 09:21

تمضي واشنطن بسرديتها وسياساتها متشبثة بموقعها السابق للمتغيرات الدولية باعتبارها الركن الأوحد والأقوى في عالم ما بعد الحرب الباردة التقليدية، وتقاوم مكرهة بروز تعدد القطبية العالمية والتعويل على شحن الداخل الأميركي بخطاب لتهديد متخيل من "روسيا والصين" باعتبارهما يشكلان منافسين صاعدين يتحديان جبروتها.

هكذا تنظر روسيا إلى الشرق الأوسط.. المواجهة الخطرة

جمعة, 22/02/2019 - 11:26

في عالم متغيّر، روسيا ترى نفسها القوة العظمى الوحيدة القائمة بذاتها شمال كتلة أوراسية ضخمة. حيث تجلس في مكانها تنظر إلى الشرق الأوسط كجزء من جوارها الواسع. هي ليست بعيدة من قلب الشرق الأوسط. إذا كنت تتحدّث عن القوقاز فهي قريبة جداً.

نيجيريا على موعد مع الامتحان الديمقراطي الأكبر في تاريخها

ثلاثاء, 12/02/2019 - 11:51

تستعد نيجيريا لخوض سلسلة انتخابات ديمقراطية تُوصف بالأهم والأكبر في تاريخها، من شأنها تحديد رئيس البلاد، وأعضاء غرفتي البرلمان (مجلس الشيوخ، ومجلس النواب)، فضلا عن ولاة الأقاليم ومجلس الولاة.

وستنعقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 16 فبراير/شباط الجاري، تليها انتخابات ولاة الأقاليم ومجلس الولاة، في 2 مارس/آذار المقبل.

ملفات عدة على طاولة القمة الإفريقية برئاسة مصرية

سبت, 09/02/2019 - 15:29

تنطلق، الأحد، بمقر الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أعمال الدورة العادية الثانية والثلاثين لقمة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة بالاتحاد.

ووصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى أديس أبابا، حيث يتسلم رئاسة الاتحاد الأفريقي لمدة عام.

في عيدها الـ 40، كيف تحمي الثورة الإيرانية تراث حركات التحرر؟

خميس, 07/02/2019 - 09:39

حركات التحرر التي نشبت بعد أن خمدت مجازر الحربين العالميتين، أخذها الطموح إلى التفلّت من ربقة "اتفاق يالطا" الذي قضى بتقسيم الغنائم في "العالم الثالث" بين المعسكرين الرابحيْن في الحرب. فالطموح إلى التحرر هو الطابع الفطري الأساس الذي حملته حركات التحرر على اختلاف مشاربها ومعتقداتها.

العدوان الاسرائيلي على سوريا ولبنان…إنّها الحرب..!

ثلاثاء, 22/01/2019 - 12:44

عدوان الأحد الاسرائيليّ، كما هو غطرسةٌ وتحدٍّ سافرٌ على سوريا وسيادتها، هو أيضاً عدوانٌ على لبنان، فقد احتمت الطائرات الاسرائيليّة بحركة طيران الوفود المغادرة قمّة بيروت الاقتصادية، ومن سماء لبنان، لتكريس المزيد من التطاول على السيادة والكرامة، وفي توقيت اجتماع العرب…

وزير إفواري: ولد الشافعي كان ينسق بين بليز كامباوري والتنظيمات الإرهابية في مالي

سبت, 19/01/2019 - 15:46

كشف عضو تنظيم " القاعدة" الإرهابي، المقرب من  "بلعور" وممثلها السابق في بوركينا فاسو، أن المصطفى ولد الشافعي " كان يتكفل بالتنسيق بين التنظيم والرئيس البوركنابي المخلوع بليز كامباوري"، وأضاف  " ولد الشافعي باشر معنا إعداد وتنفيذ عدة عمليات إرهابية من ضمنها التفجيرات في الكوتدفوار".

تركيا والقاعدة.. هل حان وقت اعتبار أنقرة دولة راعية للإرهاب؟

سبت, 19/01/2019 - 10:36

كشفت صحيفة أميركية، السبت، عن تورط تركيا في دعم أحد أفراد تنظيم القاعدة في سوريا، بعدما كان كذلك حلقة الوصل بين أنقرة وحركة الشباب الصومالية الإرهابية، التي هاجمت مؤخرا فندقا في العاصمة الكينية نيروبي، قتل خلاله 21 شخصا على الأقل.

الصفحات