إعلان

تابعنا على فيسبوك

مقالات

الانتخابات في ظل التوافق ..نصر سياسي وإنصاف وطني

ثلاثاء, 20/09/2022 - 11:39

انتهى الجدل والنقاش الذي ثار طيلة الأشهر المنصرمة، وأصبح جميع أطياف المشهد السياسي أمام رؤية ومسار واضح ومحدد للمعالم، للانتخابات النيابية والبلدية القادمة، أي بمعنى آخر تحقق للجميع تحديد هدف وطني شامل، كلله التوافق السياسي، وهدف سياسي حزبي وهو التنافس في أجواء ديمقراطية وتحت سقف ضمانات مهمة، وبعون من الدولة.

"اتبشمركي" ورجال المال والسياسة والصحافة أية علاقة؟

اثنين, 19/09/2022 - 18:05

كثر الحديث هذه الأيام  عن التدوين والصحافة واتبشمركي واتبنكيلي بإعتباره نحلة سيئة ووضيعة سقط في براثينها أدعياء الكلمة ومنتحلي  مهنة الصحافة ..ومع أن هذا الربط الحصري بين هذين الطرفين ليس وليد اليوم إذ رافق ومنذ البداية نشأة الإعلام عندنا وإن كان قد تكرس أكثر بفعل التمييع المتعمد من طرف السلطة للقطاع والتي فتحته أمام اللحلاحة والمخربين والجهلة  ليتسا

ظفر العيون الجميلة/ عبد الله حرمة الله

خميس, 08/09/2022 - 19:08

مــلء روحـــي هـذا الصفـاء العميــــق

يــــا عيــــونـــا من ســـحرها لا أفيــــــق
**

قادني قلبي ومودة فريق اعتلى سنام المودة في مصالحة خرافية بين كرامة النخب وغول الدولة؛ فتريثت الأقدار مفرجة عن لذيذ شغفي بعيون الجمال وموطن أميرتي التي أرضعتني حنانا، ورعتني بطلا، وأحبتني بعنفوان؛

لحساب من يتم التشويش على مهرجان اواجيل في مركز بوسطيله الاداري؟

سبت, 27/08/2022 - 13:34

عبرت جهات سياسية وشعبية في مركز بوسطيلة الاداري عن استيائها الشديد من محاولات بعض الساسة اجهاض المهرجان الثقافي الاول الذي يهدف الى التعريف بالمخزون الثقافي والتراثي لهذه المنطقة ونتيجة لضغوط من بعض اللوبيات السياسية تم تاجيل مهرجان اواجيل الثقافي في بوسطيله والذي تم التحضير له من قبل كوكبة من شباب المركز بشكل فاق كل التوقعات.

ولد أحمد إزيد بيه يكتب "نَفَسٌ إصلاحي"

أربعاء, 17/08/2022 - 16:16

ضرب من العبث الفكري والسياسي، عندما حاول البعض التشكيك مبكرا في الأهمية الوطنية والأخلاقية القصوى لقرار فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني تفعيل دور المفتشية العامة للدولة. 

الكنتي يكتب عن الرسيوني: "وجوه عليها غبرة..."

ثلاثاء, 16/08/2022 - 14:12

بين الفينة والأخرى ترتفع أصوات في الدوائر السياسية والإعلامية للجار ذي القربى، تستعيد أحلام التوسع في الجنوب، ضاربة صفحا عما اقتطع من وطنها في الشمال. كانت تلك الأصوات مألوفة، رغم نغمة النشاز في جو العلاقات الأخوية بين الشقيقتين. ولم يكن الموريتانيون يعرونها اهتماما كبيرا لإدراكهم أنها ملهاة يلجأ إليها الأشقاء في حالة الأزمات السياسية والاقتصادية.

العروبة من المنظور الاستراتيجي

أحد, 14/08/2022 - 21:28

كان الرئيس الفرنسي الأسبق فرانسوا ميتران يقول إن فرنسا لم يبق لها من أدوات ريادتها العالمية إلا لغتها التي هي اليوم محور نفوذها في ثلاث قارات كبرى، ولهذا النفوذ فوائده الاستراتيجية والاقتصادية البديهية. 

الشيخ والتنظيم/ الكنتي

جمعة, 12/08/2022 - 09:42

أثارت صوتية الشيخ الددو ردود فعل متشنجة لدى بعض قادة تنظيم الإخوان في بلادنا. فقد عدوها شهادة لصالح خصم سياسي استطاع احتواءهم بالجزرة دون التلويح بالعصا. لم يفعل الشيخ أكثر من رد الجميل لنظام سياسي أصاب من نواله. وهي سنة دأب عليها مع أنظمة أجنبية، والنظام الوطني بها أولى. فقد أثنى على النظام السعودي، أيام الوصال؛ فانهمرت عليه عبارات الثناء "منقادة..

ثلاث سنوات على تنصيب الرئيس غزواني

أربعاء, 03/08/2022 - 08:55

طلب مني أحدهم أن أعطيه رأيي بكل تجرد في السنوات الثلاث الماضية من حكم الرئيس محمد أحمد الشيخ الغزواني

هذه قناعتي وقراءتي لثلاث سنوات من مأمورية غزواني

ثلاثاء, 02/08/2022 - 22:01

نخلد اليوم نحن الموريتانيون جميعا ، ومناضلي حزب الانصاف ، سنوات ثلاث من العطاء والإنجاز ، في ظرف دولي صعب ومعقد وغير مساعد على انسجام أدوات التنمية .

الصفحات