إعلان

تابعنا على فيسبوك

مقالات

قمة الساحل و الريادة الموريتانية

جمعة, 03/07/2020 - 22:30

احتضنت نواكشوط قمة هي الأولى منذ بداية جائحة كورونا "كوفيد19" وتهدف القمة لتحقيق الأمن والاستقرار في الساحل، وتأتي هذه القمة استمرارا لقمة "بو" المنعقدة بـ"فرنسى" يناير الماضي والتي أسفرت عن قيام تحالف الساحل الهادف إلى محاربة الإرهاب ودعم القدرات الدفاعية للقوات المسلحة وقوات الأمن وتعزيز عودة الدولة لمناطق الأزمات ودعم التنمية .

قمة نواكشوط.. (5+4)

أربعاء, 01/07/2020 - 19:38

لم تزل الأرقام مصدر فتنة. فهي مظنة للدقة يلجأ إليها قصد الاختصار غير المخل. وإذا كانت اللغة حمالة أوجه فإن لغة الأرقام دقيقة ومحايدة. تحمل من المرسل رسالته متخففة من عواطفه وأساليب تعبيره، وتملي على المتلقي فهما محددا يقلص مساحة اجتهاداته وتأويلاته...

نواكشوط، أول قبلة لدبلوماسية عالم مابعد كوفيد 19

أربعاء, 01/07/2020 - 13:13

لا زلتم شمسا تضئ على الورى ** ومعالما ، ومكانكم مأمونا

وأهلة يدرى بها الميقات من ** حج المكارم حقبة وسنينا

معلم الساحل والصحراء الشيخ سيدي محمد بن الشيخ سيد المختار الكنتي

**

استعادت الدبلوماسية الدولية صحوها في نواكشوط بعد تباعد  عواصم العالم الذي فرضه وباء بعثر أوراقه وعطل أجنداته.

معنى العهد بين عزيز وغزواني

ثلاثاء, 30/06/2020 - 21:35

لم استطع - لحد الآن - ان استوعب حجم الخلاف بين القائدين ( السابق واللاحق)، والذي جاءت احداثه متسارعة ومتلاحقة، وقد تتخذ سلوكا واساليب لم نعهدها من قبل، ولا ترقى لمستوى النبل والكرامة اللازم توفرهما في الإنسان الطبيعي أحرى ان يكون اعتباريا ... 

عن وصاية قطاع الشؤون الإسلامية على بعض مؤسسات التعليم العالي في موريتانيا

ثلاثاء, 30/06/2020 - 19:46

يعتبر قطاع الشؤون الإسلامية في موريتانيا أحد القطاعات الرائدة المكلفة  بحماية الهوية الدينية و الحضارية للمجتمع الموريتاني استمرارا لدوره الرسالي في نشر العلوم و المعارف الإسلامية التي نبغ فيها علماء و فقهاء بلادنا عبر العصور وكانوا هم العنوان الأبرز لذلك حفظا و فهما و رواية و دراية .

قراءة في مقال "إعادة النظر في نموذج الدولة الضعيفة في ظل الحرب على الإرهاب.."

اثنين, 29/06/2020 - 12:33

يشكل مقال الدكتور زكريا أحمد سالم الصادر في العدد 40 من مجلة بومبس للدراسات (جامعة جورج واشنطن، يونيو 2020) تحت عنوان "إعادة النظر في نموذج الدولة الضعيفة في ظل الحرب على الإرهاب: مسوغات من الجمهورية الإسلامية الموريتانية" مساهمة قيمة في مجهود التفكير القائم حول قدرة الدول الضعيفة على الصمود أمام الإرهاب انطلاقا من دراسة الحالة الموريتانية.

قمة نواكشوط.. ميلاد تحالف جديد

اثنين, 29/06/2020 - 05:16

تحتضن العاصمة الموريتانية نواكشوط الثلاثاء 30 من يونيو 2020 قمة لرؤساء دولة مجموعة الساحل الخمس "موريتانيا- مالي- النيجر- تشاد- بوركينافاسو"  و يحضرها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

الشيخ ولد بايه.. مسيرة نجاح./ التاه ولد احمد

أحد, 28/06/2020 - 23:45

تشكل إدارة تسيير البشر إحدى أصعب النشاطات التي يقوم بها الإنسان، وذلك بسبب التحديات التي غالبا ما تنجم عن الصدامات واختلاف الرؤى حول القضايا المطروحة، خصوصا إذا تعلق الأمر بإدارة اختلافات النخبة بمختلف مشاربهم الفكرية والثقافية والسياسية.

استمري!.. استمري، أرجوك!

خميس, 25/06/2020 - 21:07

بهذا التحريض ختم معد ومقدم برنامج "نقطة حوار" حلقته التي استضاف فيها الناشطة الإيراوية بنت الشيخ. وهي خاتمة يأسف لها الباحثون عن الخبر القين والتحليل الرصين في القسم العربي لهيئة الإذاعة البريطانية..

هل الدّعم السوري لمصر في ليبيا أحد عناوين استراتيجيّة الانتِقال مِن الدّفاع إلى الهُجوم؟

أربعاء, 24/06/2020 - 22:41

تأتي إطلالة السيّد وليد المعلم رئيس الدبلوماسيّة السوريّة في مُؤتمرٍ صِحافيٍّ عقَده اليوم (الثلاثاء) بعد انقطاعٍ طويلٍ مُكمّلة للبيان المكتوب الذي وجّهه الرئيس السوري بشار الأسد إلى مجلس الشعب السوري قبل أسبوعين، من حيث مُواجهة قانون قيصر الأمريكي وعُقوباته، بالتّركيز على الجبهة الداخليّة السوريّة وتعزيزها والاعتِراف ببعض أخطاء الحزب والإدارة الحاكِم

الصفحات