إعلان

تابعنا على فيسبوك

مقالات

ترامب ينتحر في إيران؟ أم ينقلب على نتنياهو؟

ثلاثاء, 21/05/2019 - 10:14

ترامب سلّم أمره لنتنياهو في العرب والمسلمين رغبةً منه بأن يسانده عبر لوبيّات الضغط الصهيونية وتأثيراتها في تأمين ولايته الثانية في واشنطن، فتورّط بما لا قدرة له ولا لــ “إسرائيل” ومشيخات الخليج على فعله، فاستعدادات إيران وحلفها للمواجهة في أعلى الدرجات، وأصلاً كانت في قلبها ولم تترك الساحات، ولاحقت الأمريكي والإسرائيلي حيث استطاعت وهزمته في بغداد وكا

حتى لا يحدث ما لا تحمد عقباه!

سبت, 18/05/2019 - 18:51

لقد عرف المجتمع الموريتاني التقليدي ، شأنه في ذلك شأن سائر المجتمعات الأخرى، تسيبا و ظلما و تسلطا و كان لذلك تأثير ملحوظ على السلم داخله وعلى استباب الأمن و الطمأنينة بين كل مكوناته .

الكنتي للإخوان: سنوفي لكم الكيل ونتصدق عليكم

جمعة, 10/05/2019 - 05:19

 حين أرسل أمير المؤمنين ابن عمه لمناظرة الخوارج أوصاه "لا تجادلهم بالقرآن فإن القرآن حمال أوجه"، وكذلك كل نص فائض بالمعنى سلس المبنى يتبارى "الذين في قلوبهم زيغ" وبغاة الفتنة في تأويله. تلكم كانت حال المخبرين والوشاة مع نص "رجل الظل" فتأولوه كيدا، ومكرا بكاتبه، "ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله." وقد حاق سريعا بالإخوان، فتحققت خلال شهور توقعات الكنتي.

أردوغان في انتخابات اسطنبول ينقلب على الديمقراطية… هل يُنضِج طبخة تركيا للربيع؟؟

أربعاء, 08/05/2019 - 13:05

كما كان متوقعاً وكما تدلّ عليه تصرفات وإجراءات الرئيس طيب أردوغان في تركيا، وقع ما كان متوقعا، فهو معاند، وشعبويّ، ويراهن على قدراته الشخصية ويحاول اللعب على الحبال، وله رأي وإرادة في القبض على روح تركيا كسلطان مطلق الصلاحيات وعينه على تجديد عهد السلطنة العثمانية.

عبقرية القائد المؤسس تٌطوع مقدرات الأمة لدحر المرض

أربعاء, 08/05/2019 - 05:15

كانت شوارع العاصمة المستباحة ذهابا وإيابا، لا تزال خالية من إشارات المرور، بعد انتصار ثورة التغيير البناء على الحنين الرجعي لعقود الإهانة والخذلان، وكانت جملة أوراقنا الثبوتية مشفعة برخصة سياقة ونسخة مصدقة من البكلوريا العلمية؛ تباع في وراقات وسط المدينة وعلى الحدود وخارج الحوزة الترابية، وكان المحظوظون يسافرون خارج الحدود لخلع ضرس نازف في إحدى مراكز

تزوير التزكيات هل هو مقدمة لتزوير الانتخابات؟

ثلاثاء, 30/04/2019 - 20:55

ليس عيبا ولا خطأ أن يزكي منتخبوا حزب سياسي مترشحا لا ينتمي لحزبهم إذا كانوا يرونه أهلا لقيادة البلاد، وليس عيبا ولا خطأ أن يسمح حزب لمنتخبيه بتزكية مترشح لا ينتمي لحزبهم بل قد يكون منافسا له ، كما أنه ليس من العيب ولا من الخطأ أن يطلب مترشح تزكية منتخبين لا ينتمون لحزبه.

هَلْ تَضْرِبُ مورِيتانْيا مَثَلاً ديمُقْرَاطيا؟

ثلاثاء, 30/04/2019 - 20:33

اكتملت أشراط و شروط الانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها فى الثلث الأخير من شهر يونيو القابل من طرف اللجنة المستقلة للانتخابات صاحبة الاختصاص الحَصْرِيِّ فى تنظيم الانتخابات الموريتانية من ألفها(إعداد اللائحة الانتخابية) إلى يائها(إعداد النتائج الأولية).

معرفة الثقات: يا حارث عرفت فالزم

ثلاثاء, 30/04/2019 - 18:24

يسر الموريتانيين أن يلتف رموز أغلب التيارات الوطنية التي ناضلت ضد السجون والاستبداد، حول برنامج إجماع وطني في استحقاقات يونيو 2019، وأن يبزغ فجر سياسي خال من شعارات "مقاطعة الانتخابات" و نفي الآخر "مباني" أو "معاني".، خلوا من "لغة التشهير" ومن "نحنحات" التخوين.

د. زكرياء ولد أعمر: توضيح الوزارة يفضح الهدف وراء قضية تم تلفيقها من الأساس

اثنين, 29/04/2019 - 16:22

لقد اطلعنا علي التوضيح الذي نشرته وزارة التعليم العالي عبر موقعها علي الإنترنت[1]ردا علي مراسلتنا الأخيرة الموجهة إلي السيد وزير التعليم العالي و البحث العلمي بتاريخ 17 ابريل 2019 و ليس 24 ابريل كما ورد في التوضيح على لسان المستشار المكلف بالاتصال.

اكناته ولد النقرة: الوريث الحالي للنظام غير مهيئ للنهوض بأعباء الانتقال

جمعة, 26/04/2019 - 00:23

لقد عملت سياسات النظام الحالي طوال عشريته المتصحرة عل الإخلال بطبيعة التوازن الهش أصلا بين حقوق الأفراد متفرقين اومنتظمين في كيانات رسمية (الأحزاب والمنظمات المدنية ...) او عرفية (من بنى اجتماعية موروثة) وبين حقوق الوطن باعتباره أما رؤما في مجتمع عصبوي  كجتمعنا ،لم يستوعب المدنية ونظمها بما فيه الكفاية ولم يتح له من الوقت ما يكفي لخوض غمار تجربة ديمق

الصفحات