كيف نستفيد من الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "1"

سبت, 24/08/2019 - 14:26

في عصرنا لا احد يجهل أهمية ودورالاتصالات وتكنلوجيا المعلومات في تنمية وتطير البلدان. وهذا يستوجب المسارعة في وضع سياسة إستراتيجية تمكن من الدفع بعجلة التنميةمن خلال الاستفادة من التطور الحاصل

في هذا القطاع في مختلف مناحي الحياة فهو يعتبر قاطرة التغيير نحول الأفضل في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية العلمية والصحية والثقافية . لكن سرعة التطور والتغيير التي يمتاز بهاتجعل مواكبته تتطلب الكثير من الجهد .

رغم ذلك فالتنمية الاقتصادية مرتبطة بالقدرة على مسايرته وأول ما يجب القيام به إنشاء إطار تنظيمي قادر على وضع السياسيات الخاصة بتطوير الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات على سبيل المثال هيئة وطنية تمسى " الهيئة الوطنية للاتصالات وتكنلوجيا المعلومات " تسهر على :

- وضع السياسيات والتشريعات الخاصة بالقطاع .

- وضع الخطط الكفيلة بتطوير ومواكبة القطاع.

- وضع آلية فعالة تمكن جميع القطاعات الحكومية من الولوج إلى عالم التحول الرقمي. كما يجب تطوير البنية التحتيةكي تكون قادرة على:

- تقديم خدمات أفضل بجودة عالية.

- استيعاب تدفق المعلومات الناتج عن استخدام الخدمات والتطبيقات بوجود إطار تنظيمي يدرك أهمية المجال ولديه القدرة على خلق رؤية إستراتيجية تمكن من النهوض بالقطاع مع توفير بنية تحتية مناسبة بالتعاون مختلف الفاعلين في القطاع نكون قد:

- وفرنا عوامل محفزة على التنمية الاقتصادية

- إنشاء بيئة استثمارية ممتازة

- زدنا إنتاجية مختلف القطاعات.

 

ازيدبيه ولد المصطفى

مهندس اتصالات وشبكة المعلومات