زاوية الشيخ أحمد أبي المعالي تستحضر الذكرى الثلاثين للشهيد الشيخ "سعدنا"

ثلاثاء, 28/05/2019 - 11:04

نظمت زاوية الشيخ أحمد أبي المعالي في العاصمة نواكشوط ندوة عملية وفكرية حول الذكرى الثلاثين لإستشهاد الشيخ سعد أبيه بن الشيخ أحمد أبي المعالي المتوفى سنة 1989.
وجاءت الندوة تحت عنوان "الذكرى الثلاثون للشهيد الشيخ سعد أبيه بن الشيخ أحمد أبي المعالي بحضور وزير الشؤون الاسلامية والتعليم الأصلي أحمد ولد أهل داوود و وزير الوظيفة العمومية سيدنا عالي ولد محمد خونه وعشرات العلماء والنواب وقادة الفكر والرأي والأدباء والدكاترة, والمئات من محبي الشيخ سعد أبيه وتلاميذه ومريديه.
وقال وزير الشؤون الاسلامية أحمد ولد أهل داوود في خطابه إن الندوة مناسبة يستحضرون من خلالها مناقب الراحل الشيخ سعد أبيه العالم الجليل والخطيب المفوه والصوفي المربي مؤسس زاوية الشيخ أحمد أبي المعالي التي ظلت منبر اشعاع علمي ومعرفي يضيئ مختلف البقاع.
واعتبر وزير الشؤون الإسلامية أن زاوية الشيخ أحمد أبي المعالي مثلت السفارة العملية الشنقيطية من خلال اسهاماتها الرائدة في نشر مختلف العلوم الشرعية والعربية, والتي عملت على ترسيخ التصوف السني وبث القيم الفاضلة والمثل السامية.
بدوره رحب الدكتور الشيخ عثمان ولد الشيخ أحمد أبي المعالي رئيس زاوية الشيخ أحمد أبي المعالي بالحضور النوعي الذي لبى دعوة الزاوية للإسهام في الندوة الفكرية التي تستحضر الشهيد الشيخ سعد أبيه.
وقال الشيخ عثمان إن هذه المسألة الأليمة يخفف ألمها ويكون عزاء لهم ماورد عن الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم, كون الشيخ سعد أبيه والمجموعة التي توفيت معه من الشهداء, لقوله عليه الصلاة والسلام من قتل دون ماله فهو شهيد ومن قتل دون دمه فهو شهيد ومن قتل دون أهله فهو شهيد ومن قتل دون دينه فهو شهيد, وأضاف الشيخ عثمان أن هذه المناسبة تذكر بالدعوة الجادة إلى الله تعالي, والتي يجب أن لا تنقطع.
بدوره تحدث الدكتور ناجي محمد الإمام رئيس منبر كتاب وأدباء موريتانيا عن مناقب الشيخ بلغة مؤثرة أبكت عددا من الحضور, وقال ولد محمد الإمام أن الشيخ سعد أبيه كان حيدرة في إقدامه وسحبان في كلامه وحاتما في أيامه والجنيد في صيامه و ذا النون في قيامه, والجليّ في تهيانه.
واستحضر ناجي محمد الإمام بيتين من شعر أمين ولد مانّاه في مدح الراحل الشيخ سعد أبيه :
ما مزار الكريم سعد أبيه : قد يباهى بزورة من نبيه
فأبوه أبو المعالي سقاه   : كأس سر مطلسم عن ذويه 
وقد شهدت الندوة عديد المداخلات الأدبية والفكرية والسردية تناولت حياة فقيد الأمة الشيخ سعد أبيه بن الشيخ أحمد أبي المعالي والمجموعة التي توفيت معه يوم الجمعة في الثامن والعشرين من ابريل عام 1989 الموافق 22 رمضان عام 1409 للهجرة.