ولد الشاه يعتزم مقاضاة شركة "غوغل"

أربعاء, 14/11/2018 - 15:04

يعتزم الفقيه الموريتاني محمد الأمين الشاه مقاضاة شركة غوغل إثر إعلانها بيع كتابه "زارا في مدينة العجائب" والذي استصدر أمرا قضائيا بعدم تداوله، وقال ولد الشاه أنه تفاجأ بوجود الكتاب معروضا للبيع لدى شركة "غوغل" بعد أكثر من عقد من الزمن من الحكم القضائي بمنع تداوله، مشددا على أنه قرر التحرك لحماية حقوقه الفكرية، ورفع دعوى قضائية ضد غوغل، وضد شركة ميشغين التي قالت غوغل إنها هي مصدر الكتاب.

وقال محمد الأمين الشاه إنه تعاقد مع محامين لرفع دعوى قضائية ضد شركة "غوغل" التي عرضت كتابه للبيع، كما قرر رفع دعوى أخرى ضد جامعة ميشغين التي قالت شركة غوغل إنها حصلت على الكتاب عن طريقها، متسائلا عن طريقة حماية حقوق الفكرية في هذا العصر.

وأصدر ولد الشاه بيانا بهذا الخصوص جاء فيه:

 بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وبعد فقد قمت سنة 1992 بتأليف كتاب بعنوان ( زارا في مدينة العجائب ) اعتمدت فيه نظرية الخطاب اﻷدبي، وكان أن أكثرت فيه من اﻹقتباس من القرآن الكربم، ودار الزمن الدوار، فوجدت أن اﻹقتباس مشكوك في إباحته شرعا، فتقدمت سنة 2006 بشكوى إلى المحكمة العليا في موريتانيا مطالبا بمصادرة هذا الكتاب. 
وفي سابقة هي اﻷولى من نوعها في تاريخ البلد، حكمت المحكمة لصالحي وتم منع الكتاب من التداول، وكانت مفاجأتي كبيرة عندما اكتشفت أن مؤسسة جوجل Google تقوم بعرض الكتاب، مدعية أنها حصلت عليه من جامعة ميشيجان اﻷمريكية. 
لذلك فقد قمت أنا محمد الأمين الشاه، برفع دعوى قضائية ضد مؤسسة Google وجامعة ميشيجان اﻷمريكية، ﻻنتهاكهما الصارخ لقانون الملكية الفكرية.