هؤلاء رحبوا بمقتل الشهيد القذافي

سبت, 20/10/2018 - 01:00

 قتل العقيد معمر القذافي عقب اعتقاله حيا بصحبة نجله المعتصم م اضافة الى عدد من كبار مساعديه يوم الخميس 20 اكتوبر 2011 في مدينة سرت. ونشرت قنوات التلفزة العالمية صورا لعملية الاعتقال ثم صورا لجثتي الزعيم الليبي ونجله المعتصم.
جاء ذلك فيما اعلن حلف الناتو ان طائرات للحلف قصفت قافلة من السيارات لقوات موالية للقذافي في ضواحي سرت،.

وهذه أهم ردود الفعل الدولية على جريمة الاغتيال:
- قال الناطق باسم المجلس الوطني الانتقالي عبد الحفيظ غوقة في مؤتمر صحافي في بنغازي 'نعلن للعالم ان القذافي قتل على ايدي الثوار'، معتبرا انها 'لحظة تاريخية ونهاية الديكتاتورية والطغيان'. 
- أعرب قادة دول أوروبا عن ترحيبهم بنهاية عهد العقيد القذافي بمقتله، واصفين تلك النهاية بأنها نهاية 'فصل مظلم' من تاريخ ليبيا.
- رحب رئيس البرلمان الاوروبي جيرزي بوزيك 'بيوم عظيم لليبيا والديمقراطية'.
- رحّب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون امس، بمقتل العقيد الليبي معمر القذافي، واعتبره فرصة أمام الليبيين لبناء مستقبل قوي وديمقراطي.
- قال رئيس الوزراء السويدي فريدريك رابنفيلت 'إنه نصر للشعب الليبي الذي ثار ضده..نصر لكل من آمنوا بالحركة(الثورية) في المجتمع الدولي..ونصر لكل السويديين الذين ساهموا في تحقيقه'. 
- قال وزير خارجية الدنمارك فيلي سوفندال 'فصل مظلم في تاريخ ليبيا أسدل الستار عليه..تستطيع ليبيا الآن أن تخطو خطوات مهمة نحو الحرية والديمقراطية'. 
- في النرويج قال وزير الخارجية جوناس جار ستور إن الأحداث تمثل نقطة تحول تاريخية وذكر بأن 'رفض القذافي الدخول في حوار مع شعبه أسهم في (مد) الصراع الطويل الذي سبب معاناة بالغة للمواطنين المدنيين'.
- قال الرئيس الامريكي باراك أوباما إن نظام العقيد معمر القذافي سقط في ليبيا التي أمامها الآن فرصة لبناء دولة ديمقراطية.

- قال الرئيس الوزراء الاسرئيلي شمعون بيزير إن إسرائيل مسرورة وهي ترى نهاية أحد ألد أعدائها..

- رحب أمير قطر حمد بن خليفة بمقتل القذافي، وحذا حذوه يوسف القرضاوي والرئيس الفرنسي افرانسوا هولاند..