القدس العربي تحذف ارشيفها المتعلق بالتحولات السياسية الأخيرة في موريتانيا

اثنين, 24/09/2018 - 16:45

أقدمت صحيفة " القدس العربي" الممولة من أوساط متطرفة في قطر، على حذف جزء كبير من أرشيف تغطياتها الصحفية للأحداث السياسية في موريتانيا خلال العشرية الأخيرة.

قامت الصحيفة القطرية بحذف افتتاحية عبد الباري عطوان " رأي القدس العربي" بعد التغيير السياسي الذي أطاح بأكثر من عشرين عاما من الاستبداد في موريتانيا، والتي أعادت نشرها كبريات الصحف العربية وتمت ترجمتها ونشرها من طرف عدة صحف عالمية.

وقد كشف آنذاك الإعلامي الفلسطيني الكبير عبد الباري عطوان في افتتاحيته " انقلاب موريتانيا الأبيض"، أن التغيير السياسي في موريتانيا " أحدث حالة من القلق في تل آبيل وواشنطن"، واعتبره " ثورة ضد التطبيع"، و " مدرسة" في التعاطي مع قضايا الأمة، وأثنى على النخبة العسكرية في موريتانيا وتميزها عن نظيراتها في البلدان العربية والعالم الثالث.

وقد شمل قرار الصحيفة أساسا حذف المحتويات الإعلامية التي تناولت التحولات السياسية الأخيرة والتي اعتبرتها آنذاك على غرار الصحافة العربية والدولية نموذجا ومدرسة في التحول الديمقراطي على المستويين العربي والإفريقي.

التحقت صحيفة " القدس العربي" بحملة استهداف وإساءة لموريتانيا شعبا وحكومة، أطلقها تنظيم " الإخوان" الدولي، بمشاركة نشطة من القيادات السرية والعلنية لعضو التنظيم في موريتانيا "تواصل".