عالم سعودي: ليس في حفلات الغناء محظور شرعي
الاثنين, 16 يوليو 2018 15:01

altaltقال عضو مجلس الشورى سابقاً وأستاذ الدراسات العليا في جامعة أم القرى الدكتور الشريف حاتم العوني؛ إنه "ليس في إقامة حفلات الغناء محظور شرعي، مادام الغناء بالموسيقى فيه خلاف معتبر"؛ مشيراً في هذا الصدد إلى أن المحظور هو استغلال أصحاب الانحلال لهذه الحفلات،

 واستغلال المتشدّدين لهذا "التفلت"؛ لإنكار ما لا يجوز إنكاره من الاجتهاد المعتبر، خاصة بعد اختيار الحاكم، الذي يرفع اختياره الخلاف!

جاء ذلك في تغريدة له على "تويتر" كان نصها: "الغناء بالموسيقى فيه خلاف معتبر، وبينت ذلك منذ سنوات. ومادام كذلك، فليس في إقامة حفلات الغناء محظور شرعي، إنما المحظور هو استغلال أصحاب الانحلال لهذه الحفلات، واستغلال المتشدّدين لهذا التفلت لإنكار ما لا يجوز إنكاره من الاجتهاد المعتبر، خاصة بعد اختيار الحاكم الذي يرفع اختياره الخلاف".

وكان "العوني"؛ دكتوراه في الشريعة الإسلامية من جامعة أم القرى بمكة المكرّمة، قد أكّد في حديث سابق لبرنامج "بالمختصر" أنه لا يجد أي حرج في إباحة الموسيقى.

وأوضح أن فتوى تحريم الغناء والموسيقي مازالت مؤثّرة في المجتمع؛ مشيراً في هذا الصدد إلى أن كثيراً ممّن يستمعون للموسيقي يسمعونها متأثمين معتقدين أنهم ارتكبوا كبيرة من الكبائر، مشدّداً على أن الغناء الذي فيه عريّ وتفسّخ محرّمٌ بالإجماع.

سبق السعودية

 

إعلان