"الناتو" يرحب بالتدخل الفرنسي في مالي والصين تشكك في نوايا "باريس"
الاثنين, 14 يناير 2013 13:28

altaltقالت صحيفة الشعب الصينية الصادرة اليوم الاثنين 14-1-2013 " إن السلام القسري الذي تحاول فرنسا فرضه فى مالي لا يمكن أن يستمر". وأضافت الصحيفة " لقد شهدت إفريقيا منذ عام 2007 إلى الوقت الحاضر 7 انقلابات عسكرية، و6 منها حدثت في البلدان الإفريقية الناطقة باللغة الفرنسية.

وقد جعلت الحرب على ليبيا وكوت ديفوار فضلا عن الحالة السياسية غير المستقرة في جمهورية إفريقيا الوسطى،و في البلدان الأخرى الناطقة باللغة الفرنسية من المنطقة ،إفريقيا منطقة الكوارث والاضطرابات السياسية". وأضافت" إن النجاح في ساحة المعركة قد لا يؤدي بالضرورة إلى الاستقرار في المنطقة.

وأن العقلية الاستعمارية التقليدية جعلت فرنسا تعتبر دائما أن الجماعة الناطقة باللغة الفرنسية في إفريقيا نفوذا خاصة بها، وأن استخدام القوة لحل المشاكل يبرز صورة " الشرطة العسكرية في إفريقيا".

خلصت الصحيفة إلى القول "في السنوات الأخيرة، اصبحت فرنسا البلدان الأكثر شيوعا في استخدام القوة في إفريقيا، حيث كانت فرنسا على مدى العامين الماضيين ضالعا في ثلاث حروب في ليبيا، وكوي ديفوار ومالي، وإن سبب الاستمرار في اظهار " العضلات" و" الأسنان"و مفهوم " المسؤولية عن الحماية" هو من اجل التدخل العسكري السليم.

ورحب الناتو صباح اليوم بالغزو الفرنسي لمالي، وأعربت دول أوروبية عن استعدادها لتقديم دعم لوجستي وعسكري للجنود الفرنسيين..

 

 

إعلان