مواجهات شمال المغرب بعد الاحكام بحق قادة “حراك الريف”
السبت, 30 يونيو 2018 09:29

altaltالرباط- (أ ف ب): شهدت منطقة الريف في شمال المغرب مواجهات وتوقيفات الجمعة، بحسب مصادر متطابقة، وذلك اثر أحكام الإدانة التي صدرت هذا الأسبوع بحق قادة “حراك الريف”. وقال مصدر في السلطات المحلية لوكالة فرانس برس إن “نحو 60 شابا قطعوا بحواجز طريقا رئيسية وسط بلدة بوكيدارن (ضواحي الحسيمة)

 ورشقوا قوات الأمن بالحجارة لما تدخلت لفتح الطريق”.

وأضاف أن “عشرة من عناصر قوات الأمن أصيبوا بجروح متفاوتة واصيب احدهم بجروح بالغة بسبب طعنه بالسلاح الأبيض، ونقلوا جميعا للمستشفى”. واعقب ذلك “توقيف ستة أفراد جرى تصويرهم وسيتم تقديمهم إلى العدالة وفق القانون”.

وتحدثت وسائل إعلام محلية عن توقيفات وصدامات بين متظاهرين وقوات الأمن في بلدات قريبة من الحسيمة.

وقال ناشط محلي في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان لوكالة فرانس برس إن عضوا في الجمعية تم توقيفه الجمعة ببلدة إمزرون، مشيرا إلى توقيفات أخرى في الحسيمة وبوكيدارن. وحكم القضاء المغربي مساء الثلاثاء على قائد حركة الاحتجاج ناصر الزفزافي وثلاثة من رفاقه بالحبس لمدة 20 سنة بعدما دانهم بتهمة “المشاركة في مؤامرة تمسّ بأمن الدولة”، على خلفية الاحتجاجات التي هزت مدينة الحسيمة ونواحيها (شمال) بين خريف 2016 وصيف 2017. كما دين 49 متهما آخرين بالسجن بين عام و15 عاما.

وحكم مساء الخميس على الصحافي حميد المهداوي بالسجن ثلاث سنوات، بعد ادانته بعدم التبليغ عن جناية تمس أمن الدولة، على خلفية الحراك.

وخلفت هذه الأحكام استياء لدى أوساط حقوقية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة، ووصفتها أحزاب سياسية بانها “قاسية” في حين تؤكد السلطات المغربية أن المحاكمة تمت مع احترام للمعايير الدولية، وحضرها مراقبون حقوقيون أجانب وتابعتها الصحافة.

وشددت أحزاب الغالبية الحكومية الجمعة على “احترام استقلال القضاء وعلى ضمان شروط المحاكمة العادلة التي يقرها الدستور”، مشيرة في بيان إلى “حق استئناف الأحكام” و”ما يفتحه من آمال لدى المتهمين وأسرهم في مراجعتها”.

وأعلن نائبان عن “فدرالية اليسار الديموقراطي” (معارضة برلمانية) الجمعة انهما سيقدمان اقتراح قانون من أجل عفو عام عن معتقلي الحراك.

وعبرت النقابة الوطنية للصحافة والجامعة الوطنية للصحافة عن “صدمتهما القوية” إثر الحكم على المهداوي، وقالتا في بيان مشترك الجمعة إنهما تنتظران “الإفراج عنه” بعد مراجعة الحكم في الاستئناف.

 

إعلان