نتنياهو: علاقاتنا مع دولٍ عربيّةٍ تعززت كثيرًا بسبب إيران والتكنولوجيا الإسرائيليّة
السبت, 09 يونيو 2018 12:03

altalt

قال رئيس الوزراء الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، إنّ علاقات بلاده مع العالم العربي أفضل من أيّ وقتٍ مضى، مُشدّدًا على أنّ الدولة العبريّة تتبّع ما أسماها باستراتيجيه التطبيع الجوفي كما وصفها.

وجاء هذا في مقابلة نتنياهو مع برنامج نيوز نايت على الـ”بي بي سي” باللغة الإنجليزيّة، خلال زيارته للندن، وعبّر رئيس الوزراء الإسرائيليّ عن اعتقاده بأنّ التعاون بشكلٍ أوثقٍ مع الدول العربية هو الطريق إلى السلام، على حدّ تعبيره.

بالإضافة إلى ذلك، قال نتنياهو، الذي يرفض الحديث بتاتًا إلى وسائل الإعلام الإسرائيليّة، لأنّه يتهمها بالتحريض عليه وعلى عائلته، قال إنّه لم يكن يؤمن أبدًا أنّه من الممكن الحصول على هذه العلاقات الودية أثناء حياته بين إسرائيل والدول العربيّة.

وشدّدّ في معرض ردّه على سؤالٍ أنّ هذا الأمر بات يؤثّر على الرأي العام في العالم العربيّ، مُوضحًا في الوقت عينه أنّ هذا هو الأمر المُشجّع والواعد، وأوضح أنّ بدء التأثير على الرأي العام في بعض الدول العربيّة، هو الشيء المُهّم جدًا، لافتًا إلى أنّهم بدأوا يُفكّرون عن إسرائيل بشكلٍ مختلفٍ وهذا ما نتوق إليه، على حدّ قوله.

وكانت ميدل إيست آي أكدت وبشكل حصريٍّ على تعميق العلاقات بين إسرائيل والمملكة العربيّة السعودية، والتي شملت دعم الرياض للرئيس الأمريكي دونالد ترامب فيما يسمى بـ”صفقة القرن”، وفي هذا السياق أضاف رئيس الوزراء الإسرائيليّ أنّ الدولة العبريّة والدول العربيّة تتقربان جدًا وذلك بسبب التهديد المشترك الذي تشكله الجمهوريّة الإسلاميّة في إيران، مُوضحًا أنّ السبب الثاني الذي عزز التعاون بين الطرفين هو إرادة الدول العربيّة الاستفادة من التكنولوجيا والابتكار الإسرائيليين، كما قال.

ويبدو أنّ العلاقات التي تطورّت بين الدولة العبريّة وبين عددٍ من الدول العربيّة، التي تُصّنف في قاموس الصهيونيّة بالدول السُنيّة المُعتدلة، ساهمت إلى حدٍّ كبيرٍ في مُساعدة نتنياهو على رفع شعبيته في المجتمع الإسرائيليّ-اليهوديّ، على الرغم من الفضائح الماليّة التي تورطّ فيها هو وزوجته، وفي هذا السياق، نشرت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيليّ ليلة أمس الجمعة نتائج استطلاع للرأي العام أكّدت بما لا يدعو مجالاً للشكّ بأنّ رئيس الوزراء الإسرائيليّ يتربّع على الـ”عرش” وبدون مُنازعٍ.

رأي اليوم

 

 

إعلان