إيران تطالب بمحاكمة المسؤولين الاسرائيليين على انهم “مجرمو حرب”
الثلاثاء, 15 مايو 2018 11:25

altaltطهران (أ ف ب) – طالبت ايران الثلاثاء بمحاكمة المسؤولين الاسرائيليين على انهم “مجرمو حرب” لارتكابهم “مجازر وحشية لا مثيل لها”، وذلك غداة استشهاد  عشرات الفلسطينيين في مواجهات دامية على حدود قطاع غزة.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية برهام قاسمي ان “قتل الاطفال والنساء والابرياء من الفلسطينيين واحتلال ارضهم تحول الى استراتيجية رئيسية للصهاينة على مدى 70 عاما من الاحتلال”.

وطالب قاسمي الاسرة الدولية بـ”التحرك على الفور (…) لإدانة جريمة الكيان الصهيوني وتقديمه إلى محكمة دولية باعتباره مجرم حرب”. واستشهد 59 فلسطينيا واصيب اكثر من الفين آخرين بجروح غالبيتهم برصاص الجيش الاسرائيلي الاثنين خلال الاحتجاجات على تدشين السفارة الاميركية في القدس.

ومضى قاسمي يقول إن “استمرار الجرائم التي يرتكبها الصهاينة في فلسطين بمثابة نتيجة للدعم اللامحدود الذي تقدمه أمريكا والمساومة الذليلة من قبل بعض حكومات المنطقة” معتبرا ان هذه الحكومات “تتحمل المسؤولية وتشارك في سفك الدماء”.

وفي ذلك إشارة إلى السعودية، في وقت يتصاعد الصراع بين الخصمين الإقليميين اللذين يدعمان أطرافا متنازعة في عدد من دول المنطقة مثل اليمن وسوريا والعراق وصولا إلى لبنان. من جهته، اعتبر رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني الثلاثاء ان قرار الولايات المتحدة نقل سفارتها الى القدس يندرج ضمن سياستها لتقويض المؤسسات الدولية الى جانب انسحابها من الاتفاق النووي الايراني واتفاق باريس حول المناخ.

وقال لاريجاني امام مجلس الشورى ان “هذه المؤشرات تكشف ان الولايات المتحدة تعتزم القضاء على المؤسسات الدولية” وانها “تدفع الوضع الدولي نحو نوع من الفوضى الأمنية”. وكانت الولايات المتحدة منعت الاثنين صدور قرار في مجلس الامن الدولي يدعو الى تحقيق مستقل حول اعمال العنف في قطاع غزة.

 

إعلان